Home

قانون الأحوال الشخصية العراقي في الزواج

6- كل من أجرى عقدا بالزواج بأكثر من واحدة خلافا لما ذكر في الفقرتين 4و5 يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بالغرامة بما لا يزيد على مائة دينار أو بهما . 7 - إستثناء من أحكام الفقرتين (4) و (5) من هذه المادة يجوز الزواج بأكثر من واحدة إذا كان المراد الزواج بها أرملة. الفصل الثاني اما قانون الأحوال الشخصية العراقي فقد اخذ بعقد الزواج عن طريق الكتابة وذلك بنص الفقرة (2) من المادة (6) والتي تنص على : (ينعقد الزواج بالكتابة من الغائب لمن يريد ان يتزوجها بشرط أن تقرأ الكتاب أو تقرؤه على الشاهدين وتسمعهما عباراته وتشهدهما على أنها قبلت الزوا منه)

نصوص و مواد قانون الأحوال الشخصية العراقي - استشارات

1- لا يحق لأي من الأقارب أو الأغيار إكراه أي شخص، ذكراً كان أم أنثى على الزواج دون رضاه، ويعتبر عقد الزواج بالإكراه باطلاً، إذا لم يتم الدخول، كما لا يحق لأي من الأقارب أو الأغيار، منع من كان أهلاً للزواج، بموجب أحكام هذا القانون من الزواج اما المادة (9) من قانون الأحوال الشخصية فقد نصت على :(1.لا يحق لأي من الأقارب أو الأغيار إكراه أي شخص، ذكراً كان أم أنثى على الزواج دون رضاه ويعتبر عقد الزواج بالإكراه باطلاً، إذا لم يتم الدخول، كما لا يحق لأي من الأقارب أو الأغيار، منع من كان أهلاً للزواج، بموجب أحكام هذا. ثالثا: الزواج في القانون يشبه النكاح في الفقه الاسلامي شكلا، ولكنه يغايره مضمونا بشكل كامل، وهنا ينبغي ان نتوقف طويلا، حيث يعرف قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 الزواج في المادة. فقد نصت المادة (58) من قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 ان نفقة كل انسان في ماله الا الزوجه فنفقتها على زوجها. ولقد حدد القانون انواع النفقات للزوجة وهي ( المستمرة والماضية والمؤقته أما قانون الأحوال الشخصية العراقي الراهن (القانون 188 لسنة 1959)، الذي ينطبق على كافة العراقيين بصرف النظر عن.

نص قانون الاحوال الشخصية في العراق زواج القاصرات وتنظيم داعش. 02/11/2017. العراق نت. ننشر نص قانون تعديل مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي وافق مجلس النواب عليه من حيث المبدأ، خلال جلسته، يوم. قانون العرب. 04 أبريل 2017. (1) اثبات الزوجية في القانون العراقي وتطبيقات محكمة الاحوال الشخصية في العراق. وهنا نركز على عقد الزواج الواقع خارج المحكمة وقد ينكره احد الزوجين او يتعذر اقراره لحالة. قانون الاحوال الشخصية العراقي - تطبيقات قضائية. قانون العرب. 19 فبراير 2016. (0) قانون الاحوال الشخصية لم يورد احكاماً للفسخ من جهة الزوج. مما يتطلب استناداً للمادة الاولى من قانون الاحوال.

وشهد قانون الأحوال الشخصية بعد عام 1959 تعديلات عدة، منها توسيع الشروط التي يمكن بموجبها للمرأة طلب الطلاق، كما حظر الزواج القسري واشترط موافقة القاضي بالنسبة إلى الرجل الذي يريد الزواج بامرأة ثانية، كما وضع القانون عقوبات على عقد الزواج الذي يتم خارج المحكمة ضماناً لحقوق. ان المشرع العراقي في قانون الاحوال الشخصية رقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩ المعدل تطبيقه في الاقليم لم يمنع التعدد في الزواج ولكن اراد ان ينظمه بموجب عدد من الشروط اللازم توافرها لكي يصار الى اعطاء الاذن بالزواج من الثانية وفق ضوابط معينة ورتب على مخالفة الزوج لتلك الضوابط وقوعه تحت. السن القانوني لعقد الزواج (المرأة والرجل) هو اكمال الثامنة عشر من العمر.حسب نص المادة (7) من قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 المعدل. يجوز استثناء ابرام عقد الزواج قبل اكمال الثامنة عشر من العمر وحسب نص المادة (8) من قانون الاحوال الشخصية اعلاه

قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188لسنة 1959 الجزء الأول

علاج البرد في الظهر والمفاصل والصدر; تعميم منع التصوير في الدوائر الحكومية; فيتامين b complex للشعر; تكلفة موقع الكتروني تجاري; علاج الشد العضلي في الفخذ الخلف قانون الأحوال الشخصية في العراق: مقترح تعديل المادة 57 التي تخص حضانة الأم لأبنائها يواجَه برفض واس زواج القاصرات في تعديل قانون الأحوال الشخصية. عقد الزواج من العقود الرضائية، أي أن عقد الزواج لا يبرم إلا بإيجاب من أحد طرفيه وقبول من الطرف الآخر، والايجاب والقبول الصادر من العاقدين، يعني أن يسمع كل منهما كلام الآخر ويفهم أن المقصود منه انشاء عقد الزواج، وامام هذا الوضع. 1- من الشروط القانونية لعقد الزواج هو أن يكون تسجيله في محكمة الأحوال الشخصية في سجل خاص وفقا للشروط التي أشارت إليها المادة العاشره من (ق.أ.ش) , ويكون كما يلي تكون محكمة الأسرة المختصة محلياً بنظر أول دعوي ترفع إليها من أحد الزوجين مختصة محلياً ، دون غيرها ، بنظر جميع الدعاوى التي ترفع بعد ذلك من أيهما ، أو تكون متعلقة أو مترتبة علي الزواج أو الطلاق أو التطليق أو التفريق الجسماني أو الفسخ ، وكذلك دعوي النفقات أو الأجور وما في.

(PDF) نطاق تطبيق القواعد الفقهية في نصوص قانون الاحوال

النكاح والزواج

قانون الأحوال الشخصية لسنة 1976، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. المادة (2) الزواج. الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاً لتكوين أسرة وإيجاد نسل بينهما. المادة (3) انعقاد الزواج. لا. على كل عراقى يسكن خارج العراق ان يرفع الاخبار عن واقعات الزواج او خارج العراق ان يرفع الاخبار عن واقعات الزواج او الطلاق او الفسخ او الفرقة التى تخصه المنصوص عليها في هذا القانون الى القنصلية العراقية المختصة او من يقوم مقامها استناذا الى البيانات الصادرة من الجهات. 40.فسخ عقد الزواج متى تستحق الزوجة طلب الفسخ عقد الزواج وهل تستحق جميع حقوقها الشرعية.....ماهي حالات فسخ عقد الزواج في قانون الاحوال الشخصية العراقي....هل حق الفسخ لزوجة فق المادة (141): يشترط لبقاء الزوجية في الأحوال المذكورة في المادة (140) من هذا القانون أن لا يكون بين الزوجين سبب من أسباب التحريم المبينة في هذا القانون. المادة (142): إذا ثبتت ردة أحد الزوجين ينظر: أ

قوانين الأحوال الشخصية. قانون 1959 للأحوال الشخصية العراقية (بصيغته المعدلة لاحقا) الذي يحكم الطريقة التي يجوز للمحاكم الشرعية تسوية النزاعات بين المسلمين الذين يعيشون في العراق في مجال الزواج والطلاق وحضانة الأطفال والإرث والأوقاف وغيرها من المسائل الدينية مماثلة كانت الناشطة العراقية المخضرمة هناء إدوار طفلة عندما أُقر قانون الأحوال الشخصية في بلدها عام 1959 في عهد أول. أضف اقتباس من الولاية وأحكامها في زواج القاصر في قانون الأحوال الشخصية العراقي والشريعة الإسلامية. المؤلف: آياد أحمد سعيد الساري. الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسطر. اثبات عقد الزواج في قانون الاحوال الشخصية العراقي. الزواج هو ميثاق ترابط و تماسك و مودة شرعي، يجمع بين رجل و امرأة، على وجه الدوام و البقاء، غايته الستر و العفاف، مع تكثير ابناء الامة، بأنشاء اسرة تحت رعاية الزوج، على. اما قانون الأحوال الشخصية العراقي فقد اخذ بعقد الزواج عن طريق الكتابة وذلك بنص الفقرة (2) من المادة (6) والتي تنص على : (ينعقد الزواج بالكتابة من الغائب لمن يريد ان يتزوجها بشرط أن تقرأ الكتاب أو.

قراءة قانون الاحوال الشخصية العراقي وتحميله pdf - خدمات

  1. وفي العراق حاول مشرعو قانون الأحوال الشخصية رقم ( 188 ) لسنة ( 1959 ) صياغة نصوص هذه القانون صياغة دقيقة ومحكمة بعيدا عن كل ما يمكن انم يعتري هذه النصوص من النقص أو الخلل أو الغموض . إلا انه مع ذلك.
  2. محمد عزت بحثه ( نظرة دستورية في مشروع قانون الاحوال الشخصية الجديد ) قسم البحث الى عدة محاور تتضمن :-. يتركز المحور الاول حول اجازة المادة (2) من المشروع محل الدراسة لابرام عقد الزواج لاتباع.
  3. ويعد قانون الأحوال الشخصية العراقي 188 لعام 1959 من أكثر القوانين التي تكرس مدنية ووحدة المجتمع في الشرق الأوسط، نظرًا للجوء إلى المحكمة والجهات المختصة للفصل بين الزوجين في الطلاق وإبرام عقود.
  4. أما في قانون الاحوال الشخصية العراقي ، أعتبرت الزوجة الناشز هي التي لا تطاوع زوجها ، فتحرم من جميع حقوقها الشرعية بضمنها النفقة ، كذلك اذا تركت دار الزوجية بلا أذن وبغير وجه شرعي

العراق - يجب التراجع عن تقنين زواج الأطفال في سن التاسعة

وقد اوردت الفقرة 2 من المادة 23 من قانون الاحوال الشخصية العراقي حالات لا تلغي وجوب النفقة للزوجة على زوجها حيث تنص على ( يعتبر امتناعها بحق مادام الزوج لم يدفع لها معجل مهرها او لم ينفق عليها. ويتضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية 254 مادة قانونية توزعت على خمسة أبواب وعدد من الفصول تناولت أحكام الوصية والوصاية وأحكام الزواج والطلاق والإرث والأحكام الختامية والأسباب الموجبة. يُذكر. 4- حضور الخطيبين في (اليوم المحدد لهم حصراً ) لأداء مراسيم التلاوة للعقد الشرعي امام انظار السيد القاضي واتمام الاجراءات الرسمية كافة وحسب قانون الاحوال الشخصية العراقي. متطلبات الخدم بغداد/ إبراهيم صالح/ الأناضول - مقترح لتعديل قانون الأحوال الشخصية ينقل أحقية حضانة الأطفال من الأم إلى الأب- عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق علي البياتي: التعديلات المقترحة ظالمة للمرأة- خبير قانوني: القانون.

نص قانون الاحوال الشخصية في العراق زواج القاصرات وتنظيم

اثبات الزوجية في القانون العراقي وتطبيقات محكمة الاحوال

قوانين الأحوال الشخصية. قانون 1959 للأحوال الشخصية العراقية (بصيغته المعدلة لاحقا) الذي يحكم الطريقة التي يجوز للمحاكم الشرعية تسوية النزاعات بين المسلمين الذين يعيشون في العراق في مجال. قانون الأحوال الشخصية العراقي والوكالة في الطلاق. الأصل في الطلاق إن يوقعه الزوج ، إلا أن ذلك ليس بالمطلق بل أحيانا يقوم شخص غير الزوج بتلفظ صيغة الطلاق ويكون نافذ ويرتب أثاره الشرعية على. إنحلال عقد الزواج في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية العراقي دراسة فقهية مقارنة بواسطة: الدوري، خالد عبدالله أحمد جعفر منشور: (2013

07711111509 - 07811111509 info@almaaqal.edu.iq sat-Fri: 7:00 - 17:00 . الرئيسية; عن الجامعة . الهيكل التنظيمى; الاخبار. القانون العراقي عرف القانون العراقي الطلاق في نص المادة (الرابعة والثلاثون) من قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 المعدل ((الطلاق هو رفع قيد الزواج بإيقاع من الزواج أو من الزوجة إذا.

الزواج بأكثر من واحدة في ظل قانون الأحوال الشخصية النافذ

قانون الأحوال الـشخصـية الأردني رقم (15) لسنة 2019 المادة (1): يسمى هذا القانون (قانون الأحوال الشخصية لسنة 2019). الباب الأول: الزواج ومقدماته الفصل الأول: مقدمات الزواج المادة (2): الخطبة طلب التزوج أو الوعد به أثارت قراءة مجلس النواب العراقي وللمرة الأولى مؤخراً، لمشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، جدلاً يدور منذ سنوات ويتزامن في العادة مع اقتراب موعد الانتخابات العامة، ويتعلق الجدل ببعض بنود التعديل. الاستضافة • استحدث قانون الأحوال الشخصية الجديد 2021 نص جديد خاص بالاستضافة، وبالتالي يقترح المشروع الجديد النقاط الآتية: • نظم مشروع القانون الاستضافة بعدد ساعات لا تقل عن 8 ساعات، ولا تزيد على 12 ساعة كل أسبوع على أن.

قانون الأحوال الشخصية فى سلطنة عمان الكتاب الأول- الزواج- الباب الأول مادة 1 : الخطبة طلب التزوج والوعـد بـه. مادة 2: تمنع خطبة المرأة المحرمة ولو كـان التحريم مؤقـتاً ويجوز التعريض بخطبة معتدة ال يخضع المسلمون في الهند لقانون الأحوال الشخصية الإسلامي (الشريعة) لعام 1937. يختص القانون بقضايا الزواج والخلافة والميراث والجمعيات الخيرية الخاصة بالمسلمين. فيما يتناول قانون فسخ الزيجات الإسلامية لعام 1939 الظروف التي. 5. في قانون الأحوال الشخصية العراقي تكون الحضانة للمطلقة على الأبناء حتى في حال زواجها من شخص أخر وليس للأب الحق في استعادة أبناءه قانونا بعد زواج الأم إلا في حالة عدم رضا زوجها الجديد وهذا. قانون الأحوال الشخصية العراقي الجزء الثالث. 1- إذا وقعت الفرقة بينها وبين زوجها بعد الدخول سواء كانت عن طلاق رجعي أو بائن بينونة صغرى أو كبرى أو تفريق أو متاركة أو فسخ أو خيار بلوغ. 2- إذا توفى. في شباط/ فبراير 2021، أحال مجلس الوزراء المصري للبرلمان مقترحا متكاملا لقانون الأحوال الشخصية. تسبب تسريب مسودة القانون إلى وسائل الإعلام في إثارة عاصفة من الانتقادات بسبب انتقاصه لحقوق النساء

فأستقم كما أمرت — قانون الأحوال الشخصية وأكذوبة زواج

تنصّ المادّة 17 من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاصّ بالأحوال الشخصية على أنّه لا تُقبَل دعوى الطلاق بين الزوجين متّحدي الطائفة والملّة إلّا إذا كانت شريعتهما تجيزه؛ الأمر الذي يعني أنّ في حالة. قراءة في قانون الأحوال الشخصية العراقي. السيد حازم الحسيني. هذه قراءة سريعة في بعض مواد قانون الأحوال الشخصية العراقي، رقم التشريع: 188، تاريخ التشريع: 19-12-1959 والنافذ حاليا في المحاكم الرسمية، والذي يتبين فيه المخالفة. عبد الله حامد حسين الهاشمي. حيث تعرض العراق في الأواني الأخيرة لظاهرة زواج القاصرات دون تدخل السلطات القانونية في هذا الموضوع حيث اعتبرت من الامور العادية حيث يبلغ عمر الفتاة من 12 إلى 19 سنة. يعتبر قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 من القوانين التي وفرت الضمانات الاسرية للزوجة و الاطفال حيث تضمن الكثير من الحقوق والضمانات ومنها ما نصت علية المادة (40) من قانون الاحوال الشخصية. انفرد اليوم السابع 12 نوفمبر الجارى، بنشر مسودة مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد، والذى أرسلته وزارة العدالة الانتقالية إلى الكنائس المصرية، بعد أن عدّلت بعض مواده، بعدما استلمته من الكنائس إبان فترة حكم الرئيس.

قانون الاحوال الشخصية والوكالة في الطلاق. سالم روضان الموسوي. الحوار المتمدن-العدد: 2291 - 2008 / 5 / 24 - 09:05. المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات. قانون الأحوال الشخصية العراقي. قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين - لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكسيي. الخطبة عقد يتفق به رجل وامرأة على الزواج يبعضهما فى أجل محدد. لا تجوز الخطبة إلا بين من لا يوجد مانع شرعى من. الخبير القانوني علي التميمي قال للجزيرة نت إن قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم (188) لسنة 1959 في الفقرة الأولى من المادة الثالثة، عرّف الزواج بأنه عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعا يراد منه إنشاء. متابعة / المدى كنت أسمع همساً يدور بين والدتي وصديقة لها تقطن على بعد شارعين من منزلنا، كن يتحدثن عني، وسمعت المرأة تقول لوالدتي (أعلم أنها صغيرة لكني مثلاً تزوجت في عمر 11 عاماً.زواج القاصرات في العراق: المدينة والريف. قانون الأحوال الشخص الشخصية 264 لسنة 1995م بالطلاق رفضت جميعها من الكنيسة إلا إذا كان الحكم لعلة الزنا فقط . أما تاريخ قوانين الأحوال الشخصية فقد بدأ فى عام 1938م حيث صدؤت اللائحة الخاصة بالأحوا

قانون الاحوال الشخصية العراقي - تطبيقات قضائي

وأضاف حسين قانون الأحوال الشخصية العراقي نظم مسألة تعدد الزوجات، حيث نص على عدم الزواج بأكثر من واحدة، إلّا بأذن من القاضي، ووفق القانون الذي يتطلب تحقق شرطين قبل إعطاء الإذن بالزواج محكمة الاحوال الشخصية في الاعظمية‎, Baghdad, Iraq. 28 likes · 5 talking about this · 103 were here. Lawyer & Law Firm. 1- الذهاب الى المركز الصحي مباشرة دون الحضور الى المحكمة. امام انظار السيد القاضي واتمام الاجراءات.

اقتراح تعديل المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية في العراق

4- انظر : حسين على الاعظمي ، احكام الزواج ، مطبعة المعارف ، الطبعة الثانية بغداد 1948 - 1949 ، ص 35-35 وكذلك خلاصة المحاضرات في شرح قانون الاحوال الشخصية العراقي وتعديلاته الشرعية والقانونية ، 1984/1985. يستمر الجدل منذ أيام في العراق بشأن تعديل منظور في البرلمان للمادة 57 من قانون الأحوال الشخصية اعتبره حقوقيون ومواطنون رجوعا إلى الوراء وحرمانا للمرأة من أبنائها، بينما يقول نواب إنه مطروح للمناقشة

موقف قانون الاحوال الشخصية من التعدد في الزواج - القانون

  1. لاول مرة- تعديلات على قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين. نشر بتاريخ: 03/04/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2019 الساعة: 12:04 ) الاردن- معا- في خطوة هي الأولى منذ صدور أول قانون للأحوال الشخصية المسيحية في العهدين.
  2. أثار مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية المطروح على البرلمان ضجة كبيرة بين الاوساط الاجتماعية العراقية التي اعترضت على ما ذهب اليه التعديل الذي عدّه الكثيرون نكسة للمرأة العراقية
  3. قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188لسنة 1959 الجزء الأول. بعد الإطلاع على الدستور المؤقت وبناء على ما عرضه وزير العدل ووافق عليه مجلس الوزراء. 1- تسري النصوص التشريعية في هذا القانون على جميع.
  4. ونحن في العراق انتبه الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم الى هذه الناحية في التفريق بين حقوق الرجل والمرأة، فألغى قانون الاحوال الشخصية القديم واستبدله بقانون اخر جديد بعد ان ركن الى اراء الفقهاء.
  5. وبخصوص الزواج فقد فرض المشرع عقابا على كل رجل يعقد زواجه خارج المحكمةاذ نصت الفقرة 5 من المادة 10 من قانون الاحوال الشخصية المعدل بالقانونرقم 6 لسنة 2001 الصادر من برلمان كردستان العراق بتاريخ 30.

ما هو السن القانوني لعقد الزواج في العراق

تطور قانون الأحوال الشخصية في التشريع العراقي. أما في دولة العراق، فقد أصدر النظام الجمهوري عام 1959 قانوناَ للأحوال الشخصية، ثم عدل بالقانون رقم 11 عام 1963م، وهو مستقى من جميع المذاهب الفقهية، وفي فبراير 2013 أقر مجلس. وقد حدّد قانون الأحوال الشخصية العراقي الحالي سنّ الزواج بـ18 عاماً، مع السماح للقضاة بتزويج فتيات يبلغنَ من العمر 15 عاماً بحسب نوع القضية وما يرونه مناسباً. حرصاً على حقوق المرأ

دراسة في قانون الأحوال الشخصية العراقي

قانون الاحوال الشخصية العراقي قاعدة التشريعا

  1. مضيفاًتوجد الكثير من المشاكل في تطبيق القوانين موضحاً أولاً إن قانون الاحوال الشخصية العراقي يسري على جميع العراقيين الا من استثنى منهم بقانون خاص وكما اسلفت سابقا فان الطائفة الايزيدية.
  2. تعديل قانون الأحوال الشخصية: جبهة صراع جديدة بين الأحزاب الدينية والقوى المدنية والنسوية في العراق كذلك يمنع التعديل الجديد الأم المطلّقة من الزواج مجدّداً طيلة فترة الحضانة، أي حتى بلوغ.
  3. وفي العراق: صدر قانون الأحوال الشخصية في سلطنة عمان بمرسوم سلطاني رقم 32/97 بتاريخ 4 ويختلف الأمر في المغرب، حيث تنص المادة المادة 78 من مدونة الأسرة على حق الزوج والزوجة في حل ميثاق الزوجية.
  4. المحامية نور الطائي ‎ورد تعريف الطلاق في المادة (34) من قانون الاحوال الشخصية العراقي النافذ والمرقم (188) لسنة 1959حيث نصت على (الطلاق رفع قيد الزواج بإيقاع من الزوج أو من الزوجة وإن وكلت به أو فوضت أو من القاضي
  5. قانون الأحوال الشخصية الجديد العراق ينتخب ويعتبر زاخر أن الاستقرارهو الأساس في الزواج، والأمر ليس متعلقاً فقط بالطلاق، لأن الزواج في كل الأديان والشرائع خُلق ليبقى، ولا يصح أن يتزوج.

قانون الأحوال الشخصية في العراق: مقترح تعديل المادة 57

زواج القاصرات في تعديل قانون الأحوال الشخصي

  1. description قانون الأحوال الشخصية السودانى طبقاً لآخر تعديل الإثنين مارس 29, 2010 6:40 am. (27) لسنة 1998م ( [1]) المعدل بالقانون رقم (24) لسنة 1999م ( [2]) . الاطلاع على اتفاق إعلان الجمهورية اليمنية، وعلى دستور.
  2. م / المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية المرقم (188) لسنة 1959المادة (57) هي المادة القانونية المختصة بأحكام حضانة الأطفال في قانون الأحوال الشخصية ذو الرقم (188) لسنة 1959 علما ً ان الاحوال الشخصية في العراق كانت قبل سنة 1959 وبعد.
  3. وأضاف أن المادة التاسعة / 1 من قانون الاحوال الشخصية النافذ أشارت على عدم أحقية أي من الاقارب أو الاغيار أكراه أي شخص ذكر كان ام انثى على الزواج من دون رضاه واعتبرت عقد الزواج بالاكراه (باطلاً.
  4. فيما يقترب البرلمان العراقيّ من نهاية دورته الحاليّة، اقترحت الكتل الإسلاميّة تعديل قانون الأحوال الشخصيّة بالشكل الذي يضمن تطبيق الشريعة الإسلاميّة، الأمر الذي أثار سخط الأطراف العلمانيّة في البلاد واعتراضها عليه.
  5. متى يحق للاب حضانة الولد في القانون العراقي, أما قانون. وينص تعديل قانون الأحوال الشخصية في المادة (20) على: أنه «يجوز للقاضى متى تيقن له أن من مصلحة الصغير أو الصغيرة أن يكون في حضانة الأب ألا.
  6. لا يزال الزواج المبكر للفتيات شائعا في العراق، خصوصا في الأرياف. قانونا، يعتبر 18 عاما السن الرسمي للزواج، لكن هناك استثناءات تسمح بالزواج بعمر 15 عاما، في حال موافقة ولي أمر الفتاة. وتعتبر الزيجات التي تعقد من قبل رجال.
  7. لكن القانون رقم 188 لعام 1959 والذي ساهمت رابطة حقوق المرأة في تشريعه قبل تحول اسمها إلى رابطة المرأة العراقية، يعد من أكثر الدساتير انصافاً للمرأة، تضمن القانون منع كافة أشكال الزواج التي لا.
قانون الاحوال الشخصية العراقي

قانون الأحوال الشخصية - forumarabia

  1. المراقب العراقي-سعاد الراشد يعدُّ قانون الأحوال الشخصية من اكثر التشريعات حساسية لارتباطه بجوانب مهمة في حياة الافراد مثل الزواج والطلاق والنفقة والميراث والوصاية وغيرها من المفردات وقد كان لحضور النصوص الشرعية.
  2. قانون رقم (15) لسنة 2008 قانون تعديل تطبيق قانون الاحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 المعدل في اقليم كوردستان - العراق استناد بسم الله ا..
  3. قانون الزواج الجديد 2021 في العراق. الاثنين 12 يوليو 2021 23:45. سيجعل مشروع تعديل القانون المرأة الأرملة تتردد في تجربة الزواج الثاني مخافة فقدان حضانة أولادها (أ ف ب) بُذلت من أجل إقرار قانون الأحوال الشخصية العراقي الحالي.
11 محورا في صالح المرأة والطفل بمشروع قانون الأحوالدراسة في قانون الأحوال الشخصية العراقي

تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي -أرشيفية على الرغم من الأزمة السياسية المشتعلة بين حكومتي بغداد وكردستان، فإن مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية تصدّر المشهد العراقي ملخص إن النفقة الزوجية أثر من آثار عقد الزواج الصحيح، وحق مالي للزوجة. ونتيجة التغييرات العصرية السريعة التي طرات على الجانب المالي للزوجين، وخروج الزوجة للعمل مع عدم تنظيم أحكام نفقة الزوجة العاملة في قانون الاحوال. أولا : قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم ١٨٨ لعام ١٩٥٩ لم يشترط إذن الزوجة الأولى للزواج بزوجة ثانية، أصلا، بل حدد بالنص الصريح و أشترط ( إذن القاضي ) : المادة ( ٣ ) فقرة ٤ من القانون